بوابة الجورنال العربي
أخبار السياسة

روسيا ترجح صلة أوكرانية بحادث موسكو

كتب: أحمد عماد

تمكنت الأجهزة الأمنية في فترة قصيرة عقب وقوع الهجوم الدموي في مركز كروكوس التجاري الترفيهي العملاق شمال غربي موسكو، من تعقب واعتقال المنفذين الأربعة وعدد من المشاركين في التخطيط للهجوم.

تشير النتائج الأولية للتحقيقات، التي استندت إلى اعترافات بعض الموقوفين، إلى خطر كبير؛ حيث أظهرت تسجيلات أن المنفذين تلقوا تعليمات عبر تطبيق تلغرام بإطلاق النار عشوائيًا وإحداث أكبر قدر ممكن من القتلى، مقابل تلقيهم مبلغ مالي قدره مليون روبل، تم تحويل نصفه قبل تنفيذ الهجوم.

 

• بوتين يتوعد

نشرت الأجهزة الروسية مقاطع مصورة من التحقيقات التي أُجريت في الشارع مباشرة بعد القبض على المنفذين، حيث تم اعتقال اثنين منهم في منطقة بريانسك قرب الحدود مع أوكرانيا، وأفاد أحدهم بأنهما كانا يعتزمان قطع الحدود نحو البلد الجار. كما تم اعتقال ثالث في منطقة قريبة من موقع الحادث.

أظهرت التسجيلات العثور على “أثر أوكراني” في الجريمة، مما دفع الرئيس فلاديمير بوتين، الذي تلقى تقارير أمنية موثوقة عن اعتقال 11 شخصاً لهم صلات بالعملية، للظهور في رسالة تلفزيونية موجهة إلى الروس.

أكد فيها العثور على جميع الجناة المنفذين المباشرين للهجوم الإرهابي وتم اعتقالهم. وأشار إلى أنهم حاولوا الاختباء متجهين نحو أوكرانيا، وأن الأجهزة الأمنية تعمل على تحديد وكشف قاعدة المتواطئين مع الإرهابيين.

ووعد بوتين بمعاقبة جميع منفذي الجريمة ومنظميها ومدبريها بشكل عادل وحتمي، مؤكداً وحدة الشعب الروسي وقوته. أكد أيضاً أن روسيا ستتجاوز هذا التحدي بقوة، معتبراً أن الهجوم يظهر مدى التهديد الذي يشكله الإرهاب على روسيا.

 

• صلة أوكرانيا

الرواية المقدمة تفتح على كل الاحتمالات حول رد فعل روسيا المحتمل تجاه أوكرانيا، حيث أعرب نائب رئيس مجلس الأمن ديمتري مدفيديف عن تهديده المباشر بـ”الموت سوف يجلب الموت”، متوعداً بـ”سحق قادة أوكرانيا” إذا ثبتت صلتهم بالهجوم.

مع ذلك، فإن الحادث المروع في “كروكوس” أثار حالة من الذعر في أوساط الروس، خاصةً بعدما أعاد إلى الأذهان سلسلة من التفجيرات والهجمات الدموية في المدن الروسية الكبرى في مطلع الألفية.

حديث بوتين عن وحدة الأمة في مواجهة الكوارث يحمل دلالات مهمة، خاصةً بعد إعادة انتخابه رئيساً لولاية خامسة بأصوات غالبية ساحقة من الروس.

كان بوتين قد أكد في خطابه بعد الفوز على ضرورة تلبية تطلعات الروس وتحقيق مستوى أمن أعلى للبلاد.

بالتالي، فإن إرهاب “كروكوس” يشكل تحدياً جدياً لبوتين، خاصةً في سياق تفويض شعبي كامل حصل عليه والذي يتطلب منه تلبية تطلعات الشعب وتحقيق أمن البلاد ورفع مستوى المعيشة.

مقالات مقترحة

إسرائيل تعلن عن إغراق غزة بالمساعدات الإنسانية

ajadmin

عقوبات جديدة “لمكافحة الإرهاب” من أمريكا ترتبط بإيران

ajadmin

الرئيس السيسي يؤدي اليمين لولاية ثالثة أمام النواب الثلاثاء

ajadmin

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق ...