بوابة الجورنال العربي
أخبار السياسةأخبار هامةشئون عالميةشئون عربيةقضايا وتحقيقات

السودان في كارثة إنسانية والأمم المتحدة تحذر

كتب: احمد عماد

حذرت مسؤولة في الأمم المتحدة الأربعاء من أن السودان، الذي يتجه نحو مواجهة المجاعة بعد مرور نحو عام من الحرب، يواجه واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة الحديثة، معبرة عن استيائها من تقاعس المجتمع الدولي.

وأشارت إيديم وسورنو نيابة عن منسّق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية “مارتن غريفيث”، أمام مجلس الأمن، إلى أن : “السودان تشهد إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة الحديثة من حيث الحاجات الإنسانية وعدد النازحين والمهددين بالجوع”.

ونددت بما وصفته بـ “الاستهزاء الإنساني” في السودان، مشيرة إلى “الإهمال والتقاعس الدولي”، وأكدت أن “نحن نخذل الشعب السوداني”، معبرة عن اليأس الذي يعيشه السكان.

القتال الذي اندلع في 15 أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أسفر عن مقتل آلاف السودانيين ونزوح نحو ثمانية ملايين آخرين.

وفي مطلع مارس، دعا مجلس الأمن الدولي إلى وقف “فوري” لإطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بلا عوائق، لكن حتى الآن لم يتم إحراز تقدم كبير على الأرض.

وأعلنت الولايات المتحدة عن مساعدة إنسانية جديدة بقيمة 47 مليون دولار، ستُرسَل إلى دول مجاورة للسودان، بما في ذلك تشاد وجنوب السودان، لمساعدتها على استقبال اللاجئين السودانيين، حسبما أوضحت الدبلوماسية الأميركية جولييتا فالس نويس خلال لقاء مع رئيس الوزراء التشادي.

مقالات مقترحة

أمريكا تدعو حلفائها لمنع دعم الصين لإنتاج الرقائق الإلكترونية

ajadmin

ماريا زاخاروفا: ما يحدث في الشرق الأوسط هي نتيجة لمخطط أمريكي فاشل

ajadmin

الإفتاء تعلن الأحد 16 يونيو أول أيام عيد الأضحى.. والجمعة أول أيام ذي الحجة

ajadmin

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. أوافق ...